Monday, November 21, 2011

الاله الوحشي مسيحي أيضاً -2


أبدأ بالرد على مداخلة على الموضوع السابق أشار كاتبها الى تجاوز المسيحية لمسألة جمود النص مقارنة بالأسلام و أن الاعتراف الكهنوتي بتاريخية النص يضع حداً لأستمرارية العنف الديني (المسيحي و اليهودي) في يومنا هذا

أولاً أشكر صاحب المداخلة على تعليقه و ثانياً أقول له أن حديثه عن تاريخية النص شيء و الايمان بالنص التاريخي شيء مختلف تماماً. أنا أعلم جيداً أن الكنيسة توصّلت الى تسوية مع نصوصها لتضمن توازناً بين هذه النصوص و بين القيم الأنسانية التي أرساها عصر النهضة (و هي قيم لم تكن الكنيسة تؤمن بها أساساً) لكن هذا لا يعني أنها أبطلت أو سحبت الأيمان المسيحي بالعهد القديم أو أن الله لم يأمر بأرتكاب المذابح التي تملأ صفحاته. 

الأيمان برب الجنود في العهد القديم مسألة عقائدية في صميم المسيحية سواء سلّمت الكنيسة بتاريخية النص أو لم تسلّم.

عودة الى الكتاب المقدس و دين السلام و المحبة و الى آخر النغمة الرومانسية  حيث لا يحتاج المرء أن يكون باحثاً تاريخياً أو لاهوتياً ليسبر أغوارالكتاب المقدّس بحثاً عن كلمات ذات معنى باطني تحضّ على العنف. فالرب أمر شعبه المختار بأرتكاب مجازر يندى لها جبين هولاكو و هاكم بضعة أمثلة:
سفر يشوع الاصحاح 6 الاية 21:   (وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف)

سفر حزقيال الإصحاح 9 – الاية 5 (وقال لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه واضربوا.لا تشفق اعينكم ولا تعفوا. الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك)

اله اليهود و المسيحيين تجاوز في فضاعته و وحشيته و ساديته اله المسلمين في الأيات السابقة  إذ يطلب من المؤمنين أن لا يرحموا أحداً و يأمرهم صراحة بقتل الأطفال..جريمة لم نسمع يوماً أن القرآن او الحديث أو حتى أسامة بن لادن دعا اليها .

لنذهب الى سفر التثنية  و تحديداً الاصحاح 20 الايات 10 الى 17 و نقرأ كيف  يضع الله الخطة التي يجب على المؤمنين إتباعها عند المعركة في تكتيك مطابق للفتح الاسلامي..فلنقرأ معاً:

(حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح. فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك. وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها. واذا دفعها الرب الهك الى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف. واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك.)

لنبتعد عن الحروب و قتل الأطفال و نتكلم عن حرية المعتقد. الانسان حر في أن يؤمن أو لا يؤمن. و هو حر في أن يؤمن بعقيدة أو بغيرها. المسيحي لا يعترض و يذكّرنا بأن الاسلام يشذّ عن هذه القاعدة و لا يعترف بحرية مثل هذه و يستغّل الفرصة ليحدثنا عن حد الردّة و وحشية هذه العقيدة البدوية و لكنه و لجهله بكتاب آباءه لا يعلم أن حد الردة موجود في العهد القديم الذي يقدّسه هو نفسه و بالتحديد في سفر التثنية  الإصحاح 13 الأعداد 6 الى 10 حيث نقرأ:

(واذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امرأة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفها انت ولا آباؤك من آلهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترقّ له ولا تستره بل قتلا تقتله.يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا. ترجمه بالحجارة حتى يموت.لانه التمس ان يطوّحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية.)

و إن تابعنا القراءة فسنجد أن الله يأمر المؤمنين بحرق المدينة التي تخرج عن إيمانها و تعود الى الظلمات بعد أن كانت في النور و تدميرها حتى لا يبقى فيها حجراً على حجر:

(إن سمعت عن احدى مدنك التي يعطيك الرب الهك لتسكن فيها قولا قد خرج اناس بنو لئيم من وسطك وطوّحوا سكان مدينتهم قائلين نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفوها وفحصت وفتشت وسألت جيدا واذا الامر صحيح واكيد قد عمل ذلك الرجس في وسطك فضربا تضرب سكان تلك المدينة بحد السيف وتحرّمها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيفتجمع كل امتعتها الى وسط ساحتها وتحرق بالنار المدينة وكل امتعتها كاملة للرب الهك فتكون تلا الى الابد لا تبنى بعد.)

و كعادة كل مسيحي عندما يواجه بهذه الحقائق، تجده يهزّ كتفيه قائلاً أن آيات العهد القديم ليست من المسيحية بشيء و المهم هو الانجيل. لكن إن كانت ليست من المسيحية بشيء فلماذا هي مقدسة عند المسيحيين أساساً ؟ و لماذا يتلوها في الكنائس ؟ هل يريد المسيحي أن يقنع العالم أن الرب الذي قاد بني اسرائيل في العهد القديم و أمرهم بقتل الأطفال لم يعد له وجود ؟ أتبلغ به السذاجة (أو لعلها الصفاقة) حداً يريد معه أن يقول للعالم أن قتل النساء و الشيوخ و الاطفال و حرق المدن هو أمر اله المحبة الذي يؤمن به و بأبنه ؟

ربما لا هذا و لاذاك، ربما يخرج علينا مسيحي ذكي ليعلن أن المسيح "نسخ" شريعة موسى تماماً مثلما يدّعي المسلمون أن الاسلام نسخ ما قبله من الديانات. لكن هيهات أيها المسيحي، فيسوع في موعظة الجبل أعلنها صراحة أنه لم و لن ينقض الناموس، أفليس هو القائل: (لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمّل) فشريعة موسى تلزمك أنت و اليهود مثلما أعلنها المسيح صراحة و عدم التزام المسيحي بها ليس سوى تنفيذاً لما قاله بولس الذي خالف وصيّة يسوع جهاراً نهارا.

إن كان المسيحي ينبذ العنف فلينبذ من أمر بني اسرائيل بأرتكاب المجازر التي يقرأها في كتابه المقدس.  و أن شاء الأيمان بهذا الاله المتعطش للدماء فعلى الاقل ليكفّ عن التعالي على المسلمين و وصم دينهم بالوحشي والدموي. فمن كان ربه اله الكتاب المقدّس لا يصحّ أن يعيّر الآخرين بالعنف.