Saturday, November 25, 2006

خطر الأيمان

الايمان هو اصل الشر كله. الايمان بكل مسمياته (الايدولوجيا, الدين,العقيدة) ايدز فكري يصاب به الانسان فيصبح عقله مرتعاً خصباً لأمراض التعصب وكره الاخر وعدم التسامح, امراض تمنع وتجرّم وتحرّم التفكير وتؤدي بالنتيجة الى موت العقل. خطر الايمان يأتي من كونه يشل قدرة الانسان على تقبّل امكانية ان يكون ما يؤمن به ليس صحيحاً, فأن تعتقد انك على صواب لا يساوي ان تؤمن انك على صواب. في الحالة الثانية انت "تؤمن" بمجموعة من القوانين والفرضيات الاولية التي يستند عليها موضوع ايمانك وفي نفس الوقت لا تناقش او تفكر بالقوانين والفرضيات التي تنقضه, بل قد يصل الامر الى تجريم ومصادرة ومنع حق الاخر في طرح هذه الفرضيات والقوانين.

الايمان بالنازية نتج عنه حرباً عالمية مدمرة, "ايمان" النازيين بتفوقهم العنصري و رفضهم لكل الاعراق الاخرى كان احد احد الوسائل التي جيّشوا بها الشعب الالماني للحرب .مثال اخر في الشيوعية , فهي ايدولوجيا لا تؤمن بالخالق ولكنها "تؤمن" بالعنف وكان على الشيوعيين بعد استيلائهم على الحكم ان يبيدوا الملايين من مواطنيهم في روسيا السوفيتيه لأن "ايمانهم" بصحة صنمهم "الشيوعية" اعمى بصيرتهم عن تقّبل الاخر. التطرف الاسلامي "المؤمن" باله مسلم غير متسامح يدعو الى القتل والقتال هو مثال اخر يشهد على خطر الايمان. "ايمان" الكاثوليك بعصمة البابا و ما يترتب عليه من تحريم بابوي لأستخدام الواقيات في افريقيا المبتلاة بالايدز مما يؤدي الى انتشار هذا المرض في القارة المنكوبة دليل اخر على خطر "الايمان". يمكنني ان اسوق العديد من الامثلة الاخرى وكلها تثبت ان الايمان شر. بل اصل الشرور جميعها.

يمكن للنقاش والتساؤل والجدل ان تسهم في تكوين رأي أو ميول معينة للأنسان وقد ينتج عنها قناعة ما بشأن قضية أو مبدأ وقد يكون على صواب أو خطأ في ما توصل اليه, ولكن لأنها قناعة فمن الممكن مناقشة أو دحض الرأي أو المبدأ. أما الاعتقاد المطلق بصحة القضية او المبدأ الى الدرجة التي تجعل من يرفضه او يناقشه كافراً او خائناً او مرتداً فهذه اعراض مرض عقلي اسمه الايمان

Sunday, November 05, 2006

أكرهك ايها الاله

اكرهك ايها الاله. اكره اذني لانهما مجبرتان على سماع نعيق قطيعك البشري. اكره عيني المجبرتين على رؤية زبانيتك و اتباعك يرتكبون الجرائم بحق بعضهم بعضاً. اكره شفتي لأنهما في يوم ما نطقتا بأسمك بخشوع ومحبة لا تستحقهما. اكره يدي اللتان انطبقتا في يوم ما للصلاه الى ذاتك الحقيره. اكره انفي لأنه تنفس في الماضي البعيد هواء كنيستك العفن. اكرهك لأنك تأسر من احب في شباك ربويتك الزائفة. اكرهك لأنك تملك من القوة ما يجعل حتى من يحاول التفكير بوجودك من عدمه خائفا مرتجفا من مصير ازلي اسود. اكره حياتي ووجودي اذا كانا بسببك. احيانا اتمنى ان تكون حقيقياً فقط لكي ابصق بوجهك يوم اراك, لكي اخبرك اني احتقر وجودك وكيانك وانبيائك وكنائسك ومساجدك وقرآنك وانجيلك وملائكتك وكل ما يمت اليك
اكرهك لأنك تأخذ من حياتي وقتا ثمين اقضيه في كتابه هذه السطور. اكرهك لأنك اله احمق خلقت كونا اخرق وبشرية حمقاء على صورتك. لا يهمني ان كنت سترمي بي في الجحيم او الجنة فكلاهما رجس من صنعك. بعد التفكير اريد ان اكون في جهنم , فالجنة بقربك لا اريدها. اريد ان اكون ابعد ما يكون عن ذاتك العفنة وربويتك السلطوية. من انت لتخبرني بما افعل ولا افعل؟ من تكون حتى تفرض علي شروطك؟ لم لم تأخذ رأيي في وجودي نفسه قبل ان تفرضه علي وتفرض قوانينك وانبيائك ورجالاتك من مسيح ومحمد ومن لف لفهم من مجرمين شوهوا تاريخ البشرية الى الابد؟
اليك عني فقد اوصدت باب عقلي بوجه شعوذاتك وكلام قساوستك وغباء مشايخك. اليك عني فغشاوتك قد زالت عن عينَي الى الابد.. اليك عني بخرافات ابن لم تلده ونبي لم ترسله و فداء على صليب الانحطاط ودينا ً يفرض بالسيف. اليك عني انت و رحمتك الكاذبة وخلاصك المشروط وكبريائك الزائف, اليك عني انت وملائكتك وابالستك فكلكم اشباح جهل بشري لن تجدوه عندي, اريد الذهاب بعيداً عنك الى مكان لا يذكر فيه اسمك الشرير , حيثما لا يكون الله تكون المعرفة , حيثما لا يوجد الله يوجد الانسان ولا شئ غير الانسان. اليك عني ومرحبا بالجحيم بدونك لأنه جنه ونعيم.